News

حملة لجمع خراطيش الصيد 

 

أطلقت مبادرة "عيش لبنان" التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية وجمعية "عيش حب لبنان" حملة تطوعية بمشاركة طلاب جامعيين، لجمع خراطيش الصيد.

وكانت المحطة الاولى نهار الأحد 19 تشرين الثاني 2017 في منطقة جرود كسروان في بلدة أمز ثم إغبي. كما شارك متطوعون في الحملة في دوما، قضاء البترون وبهمري قضاء الشوف.

 

روكز

 

وللمناسبة، قالت رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز: "من ضمن الاستراتيجيات التي تتبعها الهيئة الوطنية لشؤون المرأة، هناك موضوع حماية البيئة، والمرأة مؤهلة بطبيعتها للعمل في هذا المجال بحكم ادارتها لمنزلها وشؤون عائلتها. نحن نود المساهمة في السياسة البيئية لدولتنا، من هنا أتت مساهمتنا اليوم في جمع الخراطيش التي يتركها الصيادون خلفهم، مما يسبب ضررا كبيرا على البيئة والأرض والزراعة".

 

واوضحت ان "الهيئة ستتقدم بمشروع قانون من اجل الزام الصيادين جمع الخرطوش"، مشيرة الى ان نشاط اليوم "يهدف الى زيادة التوعية على اهمية النظافة العامة والبيئة، وسيستمر على مدى سنة ونصف السنة على ان يكون هناك نشاطات مماثلة في البقاع والجنوب والشمال".

 

ولفتت الى ان "رئيس اتحاد بلديات كسروان جوان حبيش قدم مستودعا لوضع الخراطيش المجموعة. ونسعى مع برنامج الامم المتحدة الانمائي، الى تأمين تمويل مشروع أعده طلاب جامعيون لتصميم وتنفيذ آلة تفصل البلاستيك عن النحاس، ومن ثم اعادة التدوير".

 

رزق

بدوره، تحدث مدير مشروع "عيش لبنان" التابع لبرنامج الامم المتحدة الانمائي رواد رزق، عن الاثر البيئي السلبي للخرطوش المرمي على الارض وقال: "لدينا حوالى 25 مليون خرطوشة، ترمى سنويا في الغابات والحقول والأراضي، وهذه توثر سلبا على البيئة، اذ يمكن ان تتسبب بإندلاع الحرائق او بإمتدادها او انتشارها بشكل اسرع. كما ان مواد البارود والرصاص والبلاستيك تتسبب بتلوث التربة، وبالتالي تؤثر على الزراعة والمحاصيل وايضا على المياه الجوفية والأنهر".

 

باسيل

وعن مشاركتها في الحملة، قالت سفيرة النيات الحسنة للشباب والجندرة 2017 "لبرنامج الامم المتحدة الانمائي" بطلة الرماية راي باسيل: "ان مشاركتي اليوم في هذه الحملة لدعم البيئة في لبنان، وبهدف تقديم التوعية الى الصيادين اللبنانيين كي يساهموا من خلال جمعهم عبوات الخرطوش الفارغة في حماية بيئتهم". 

 

شيحا

وقال بطل لبنان في التزلج المائي سيلفيو شيحا الذي شارك في الحملة " نتمنى على جميع الصيادين جمع الخرطوش فور استعماله لأنه يشكل خطر على بيئتنا والحياة البرية "

 

تهدف مبادرة "عيش لبنان" إلى حث اللبنانيين المقيمين في الخارج على المساهمة في تمويل مشاريع إنمائية في المناطق الأكثر فقرا في لبنان. ويجري التمويل عبر موقع "www.livelebanon.org" وعبر تطبيق "Live Lebanon" على الهواتف الذكية. وقد أنجزت مبادرة "عيش لبنان" حتى اليوم 55 مشروعاً في مختلف المناطق من الشمال إلى الجنوب، والبقاع، بيروت، وجبل لبنان.

وتأتي الحملة ضمن برنامج الشباب التطوعي المنفذ مع جمعية عيش حب لبنان الذي بدأ في شهر تشرين الأول حيث قام 117 غطاس بجمع 2 طن من النفايات من قعر البحر من منطقة طبرجا وصولاً إلى أنفه.

 

Live Lebanon’s initiatives would not be possible without your donation

support Live Lebanon

Donate Now
×